مؤكدة أن استعادتها سيسرع تشغيل مصفى بيجي . . النفط تثني على تعاون أربيل مع بغداد

أثنت وزارة النفط على تعاون إقليم كردستان مع الحكومة المركزية في استعادة معدات مهمة كانت قد سرقت من مصفى بيجي إبان سيطر عصابات “داعش” الإرهابية على المنطقة.

وذكر بيان لوزارة النفط في بيان لها الجمعة أن معدّات مهمة للغاية وحاكمة ومصنّعة خصيصاً لمصفى الشمال في بيجي جرى استعادتها بعد أن فُقدت من المصفى إبّان سيطرة إرهابيي “داعش” عليه بالكامل.

وأوضحت الوزارة أن الاستعادة جاءت بناءً على تعاون مواطن عراقي غيور وجهات وشخصيات اعتبارية وغير رسمية فضلاً عن مساعي الجهات الرسمية وأُعيدت إلى المصفى ، لافتة إلى أن المواد كانت موزّعة بين ساحات المعدّات القديمة والمواد الصناعية في إقليم كردستان العراق وأماكن أخرى وبعض هذه المعدّات يصعب تشخيصها إلّا من قبل المتخصصين.

وأشارت وزارة النفط العراقية إلى أن المواطن تواصل مع لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب وأبدى رغبته في المساعدة باستعادة هذه المعدّات ، مبيناً أن بعض المعدّات غير مستخدمة وصُنّعت خصيصاً لحساب شركة مصافي الشمال وقد تمّ الاستدلال على بعضها من خلال الأرقام التسلسلية الموجودة عليها.

وذكرت الوزارة أنه “جرى نقل المعدات وتسليمها عبر تعاون وحرص جميع الأطراف ومن دون دفع أي مبالغ لأي طرف وكذلك عبر تعاون وثيق من الجهات الرسمية في إقليم كردستان.

وأشار بيان وزارة النفط إلى أن المواد المستعادة متنوعة وكثيرة ، يمكن تداولها في الأسواق المحلية واشتملت أبرز القطع المستعادة على كابسات لوحدة تحسين البنزين ألمانية الصنع وكابسات هايدروجينية وأخرى هيدروليكية ومضخات لوحدات التكرير، ومحركات كهربائية فائقة الجهد ومنظومات تزييت وصمامات ومكاسر تُربط مع الخزانات وعدد كبير من معدات السيطرة والنظم والآلات الدقيقة.

وأكدت الوزارة أن استعادة هذه الكمية سوف تسرّع من عملية تشغيل مصفى الشمال ، مبينة أنّ تأخير التشغيل يكبد العراق يومياً خسائر كبيرة ، واستيراد بدائل عن هذه المعدّات سيستغرق سنوات من الطلب والتصنيع ، مشددة على أن تعاون حكومة إقليم كردستان والمواطنين في تحقيق الاستعادة المهمة هو ترجيح للمصلحة الوطنية الجامعة ودعم مضاف إلى خطوات إصلاح اقتصادنا الوطني ونموذج لتعاون الجميع لتحقيق هذا الهدف السامي.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

الشركة العامة للحبوب تؤكد جاهزية محطاتها للتعامل مع كميات الحنطة كافة

أكدت الشركة العامة لتصنيع الحبوب التابعة لوزارة التجارة، اليوم الاثنين، أن العراق سيحقق الاكتفاء الذاتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *