كيف يمكن الاستفادة من الكميات الكبيرة لـ”سكراب الحديد” الموجودة في العراق

تعتزم الحكومة العراقية إنشاء أكبر مصنع لتدوير “سكراب الحديد” في البلاد للاستفادة منها في صناعة الأسلحة والأعتدة وفقا لآلية رسمية.

وأكد رئيس هيأة التصنيع الحربي مصطفى عاتي حسن في تصريح صحفي السبت سعي الحكومة إلى إنشاء اكبر مصنع لتدوير سكراب الحديد في العراق، موضحاً أنه “تمت دراسة موضوع السكراب في البلاد والتي تقدر بمئات الآلاف من الأطنان ولا يوجد أي مسوغ قانوني يتيح لأي جهة استغلال هذا السكراب”.

وأضاف حسن “بعد 2003 صدر قرار بعدم بيع السكراب لأي جهة بالقطاع الخاص وإنما يسلم إلى دوائر الدولة ، مشيراً إلى أن هيأة التصنيع الحربي بادرت لرئيس الوزراء بكتاب رسمي أكدت فيه قدرتها على استيعاب هذا السكراب من خلال لإنشاء مصنع متكامل لاستيعاب هذه الكميات وإعادة تدوير هذه الثروة المهمة.

وفيما أكد رئيس هيئة التصنيع الحربي انتظار تنفيذ مؤسسات الدولة قرار مجلس الوزراء في هذا الخصوص وتسليم الهيئة مخلفات الحديد والمعادن الأخرى لديها ، قال مصطفى عاتي حسن “نعمل ليل نهار لإنشاء مصنع كبير جداً لاستيعاب سكراب الحديد بكوادر عراقية 100%”.

وأضاف حسن أن جهاز مكافحة الإرهاب أول من قام بتسليم مالديه من سكراب الحديد لإعادة تدويره وصناعتها كأسلحة ، داعياً جميع الوزارات إلى تسليم سكراب الحديد إلى الهيأة لغرض تدويرها وصناعتها كأعتدة وأسلحة وفقا لآلية رسمية مشترك فيها مركز العمليات الوطني وجهاز الأمن الوطني وبقية اللجان.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

كورونا يضرب بمتحوره الجديد.. الأعراض وطرق الوقاية

مع بداية موسوم الصيف والارتفاع الشديد في درجات الحرارة حول العالم، تتجه عقول الناس للتفكير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *