الدفاع المدني توجه نصائح مهمة للمواطنين

Iraqis cool down from the scorching summer temperatures under public showers in Baghdad on August 12, 2011. AFP PHOTO/ALI AL SAADI (Photo credit should read ALI AL-SAADI/AFP/Getty Images)

وجهت مديرية الدفاع المدني، اليوم السبت، وصايا وإرشادات ونصائح مهمة إلى المواطنين، تزامناً مع تجاوز درجات الحرارة الـ50 مئوية.

وقال مدير قسم العلاقات والإعلام في المديرية، العميد جودت عبد الرحمن، إن “مديرية الدفاع المدني، ومع ارتفاع درجات الحرارة إلى نصف درجة الغليان وقد تتجاوز الـ50 درجة مئوية، وتستمر إلى يوم الخميس المقبل، تشدد على الإرشادات الخاصة بفصل الصيف والتي تم التأكيد عليها سابقاً”.

ودعا عبدالرحمن، المواطنين، إلى “عدم وضع القناني الغازية في العجلات، ورفع جميع القداحات وقناني الماء، مع فتح زجاج العجلة بشكل بسيط لدخول الهواء وتجنب حدوث حالات حريق، إضافة إلى عدم ملء الإطارات أكثر من الحد المقرر في (كتلوك) السيارات، فضلاً عن عدم السفر في العجلات بذروة الحرارة والتي تكون من الساعة 11 صباحاً إلى 4 مساءً، مع التنبيه بأن ملء خزانات الوقود يكون في فترة الصباح الباكر أو مساء لا في أشعة الشمس الشديدة”.

وشدد على “ضرورة الاهتمام بترشيد الطاقة الكهربائية وعدم تحميل النقاط الكهربائية أكثر من الحد المقرر، ومراقبة أجهزة التبريد والمكيفات وخصوصاً أجهزة الحماية المربوطة على نقاطها لضمان عدم حصول تماس كهربائي، والذي يعد أحد أهم أسباب حدوث الحرائق التي تكثر في فصل الصيف”، داعياً إلى “الانتباه على الأطفال ومنعهم من العبث لاسيما خلال العطلة الصيفية والتي تزيد فيها حوادث الحريق وتكون نسبة كبيرة بسبب عبثهم”.

وأكد على “ضرورة تجنب السير في أوقات الذروة من الساعة 11 صباحاً ولغاية 4 مساءً دون وضع غطاء على الرأس أو حمل المظلة لتجنب الإصابة بضربة الشمس، مع الإكثار من شرب السوائل ولاسيما الماء عند الشعور بالعطش والجفاف حتى يكون الجسم رطباً غير جاف، إضافة إلى الحذر من ترطيب الجسم في الشوارع العامة عند رؤية الماء خصوصاً وأن بعض المحال تنصب الحنفيات والدوشات ويقوم البعض بترطيب الجسم بشكل مبالغ به ومن ثم الدخول إلى المحال والوقوف أمام التبريد مما يعرضهم إلى ضربة الشمس”.

ونصح عبد الرحمن، هواة السباحة، بـ”السباحة في أماكن معلومة وتجنب الأماكن غير المعلومة، مع الالتزام بكل وسائل وإرشادات السلامة”، داعياً دوائر البلدية إلى “تشغيل (النافورات) العامة الموجودة في التقاطعات والساحات العامة لأنها تضيف اللطافة إلى الجو”, والانتباه إلى وضع قناني الغاز بمكان ظلي داخل البيت وليس في المطبخ بل في مكان آخر دون وضعها تحت أشعة الشمس المتعامدة.

وطالب، بـ”الانتباه إلى وضع قناني الغاز في مكان ظلي داخل البيت وليس في المطبخ بل في مكان آخر دون وضعها تحت أشعة الشمس المتعامدة”، مؤكداً “ضرورة الالتزام بهذه الوصايا لحين انحسار فصل الصيف وانتهائه دون تسجيل حرائق”.

وختم مذكراً، بـ”رقم مديرية الدفاع المدني (115) للإبلاغ عن أي حوادث ومنها الحرائق التي قد تحصل في أي وقت”.

وتوقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، أمس الجمعة، استمرار تسجيل غالبية محافظات العراق درجات حرارة بحدود الخمسين مئوية وأعلى حتى الاثنين المقبل، فيما حددت موعد انحسار موجات الحر.

وقال مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية عامر الجابري: إن “قسم التنبؤ الجوي سبق ونوه إلى تأثر البلاد بموجة حر شديدة نتيجة تعمق المنخفض الموسمي الحراري اعتباراً من اليوم الجمعة وتستمر إلى يوم الاثنين المقبل”.

وأضاف، أن “جميع مناطق البلاد ستتأثر وخاصة الوسط والجنوب، إذ من المتوقع تسجيل درجات حرارة بحدود 50-52 مئوية” لافتاً إلى أن” درجات الحرارة تتذبذب منذ تموز الماضي ما بين ارتفاع وانخفاض إذ انخفضت بحدود 3-4 درجات قبل موجة الحر الجديدة”.

وتابع أن” التغير المناخي من الأسباب المؤثرة في ارتفاع درجات الحرارة وتذبذبها لذلك نحن نرى أنها ما بين ارتفاع وانخفاض مستمرين ونعتقد أن التذبذب سيستمر حتى منتصف أيلول المقبل حيث تبدأ درجات الحرارة بالتراجع”.

شاهد أيضاً

الأنواء الجوية: العراق يتعرض إلى منخفض جوي من البحر الأحمر

أكدت هيئة الانواء الجوية، اليوم الاحد، أن العراق تعرض إلى منخفض جوي من البحر الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *