نصرالله: لسنا مسؤولين عن معركة عين الحلوة ونعمل على حلها

نفى الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله، الجمعة، أي مسؤولية لجماعته عن الاشتباكات التي وقعت بمخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين جنوب لبنان.

وقال نصرالله في كلمة متلفزة تابعتها (الغدير) إن “القناة التلفزيونية التي اتهمت حزب الله بانفجار المرفأ هي نفسها تقول إن ما يحصل في مخيم عين الحلوة سببه حزب الله، وهذه تفاهة”.

وأضاف نصر الله: “نحن لسنا مسؤولين عن معركة مخيم عين الحلوة لا من قريب أو من بعيد، ونحن ضد هذا الاقتتال ونعمل على حله”، وأردف: “أناشد جميع الأطراف المعنيين وقف الاقتتال في مخيم عين الحلوة”.

والجمعة، دعا نصرالله في خطاب متلفز إلى الوقف “الفوري” للاشتباكات في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان، معتبرا ما يحصل “أمرا مؤلما”.

ومنذ مساء السبت اندلعت اشتباكات مسلحة بين حركة “فتح” وفصائل “إسلامية”، تخللتها فترات هدنة، أدت إلى مقتل 12 شخصا وإصابة أكثر من 60 آخرين، وفق مصادر طبية بمدينة صيدا (جنوب) للأناضول.

والإثنين، قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إن “توقيت الاشتباكات في الظرف الإقليمي والدولي الراهن مشبوه”، معتبرا أنه “تزامن مع الجهود التي تبذلها مصر لوقف الخلافات الفلسطينية – الفلسطينية”.

وفي وقت سابق الخميس، أعرب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في اتصال هاتفي مع ميقاتي عن أمله في أن يبذل لبنان “مزيدا من الجهد” لتثبيت وقف إطلاق النار في المخيم، بحسب بيان لـ”حماس”.

كما أجرى هنية اتصالا هاتفيا مع مفتي الجمهورية اللبنانية عبد اللطيف دريان، ودعاه إلى “إعطاء توجيهات لخطباء وأئمة المساجد للحديث عن أحداث المخيم، والتأكيد على حرمة الدم وترويع الآمنين”.

كما وجه هنية مساء الأربعاء رسالة إلى نصر الله، أعرب فيها أيضا عن “أمنياته في أن يبذل نصر الله جهودا لإيقاف الاشتباكات الدائرة في المخيم، وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه”، وفقا لبيان الحركة.

وتبلغ مساحة مخيم عين الحلوة نحو 2 كيلومتراً مربعاً فقط، ويعتبر أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان كثافة بالسكان، إذ يضم حوالي 50 ألف لاجئ مسجل بحسب الأمم المتحدة، بينما تفيد تقديرات غير رسمية بأن عدد سكانه يتجاوز 70 ألفا.

شاهد أيضاً

وزير التربية يوجه بالإسراع الى التحول الرقمي للقضاء على الفساد داخل المديريات

وجه وزير التربية إبراهيم نانس الجبوري، اليوم السبت، بالإسراع في تثبيت ركائز التحول الرقمي للدفع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *