العراق يخطط لاستيراد قطارات بسرعة 300 كم بالساعة.. متى تدخل الخدمة؟

أعلنت وزارة النقل، اليوم الأربعاء، عن حراك لاستيراد قطارات سريعة بقدرة 300 كم في الساعة.

وقال مدير عام السكك الحديدية التابعة للوزارة يونس خالد جواد الكعبي، بحسب الوكالة الرسمية، إن “سعر تذكرة السفر بالقطار من بغداد الى البصرة تبلغ 10 آلاف دينار وهو سعر زهيد مقارنة بوسائل النقل الأخرى”، مبينا أن “الرحلات تنطلق بشكل يومي وبنسبة اشغال تتجاوز 80 بالمئة”.

وأوضح، “في الأعياد والمناسبات والعطل يتم مضاعفة عدد الرحلات لتصل الى 4 رحلات يومية كاملة”، لافتا الى “وجود خطط للتعاون مع القطاع الخاص من أجل رفع مستوى الخدمة بقطارات المسافرين مما سيؤدي الى زيادة الإقبال على السفر بالقطار واختصار وقت الرحلة ما بين بغداد والبصرة الى 6 ساعات رحلات مباشرة دون توقفات وخدمات تضاهي العالمية مع بقاء الأسعار ثابتة”.

وأكد، “قرب افتتاح خط سكك بغداد فلوجة بعد توقفه بسبب جائحة كورونا”، مبينا أن “الاستعدادات كاملة لافتتاح الخط خدمة لأبناء محافظة الانبار، والعمل جار على اتمام الجسور المدمرة من خلال إعداد خطط حديثة لإعمارها بالتعاون مع البنك الدولي والمحافظة وملاكات سكك الحديد”.

وأضاف، أن “العمل مستمر وبشكل يومي على إعادة الخط الرابط بين بيجي والقائم وقريباً سيتم افتتاحه”، مبينا أن “هذا الخط مخصص للبضائع وسيخدم قطاعات مهمة وسينقل المشتقات النفطية بين مصافي بيجي وحديثة”.

وأردف، أن “الحراك باتجاه استيراد قطارات سريعة بقدرة 300 كم في الساعة”، مؤكدا أن “طريق التنمية سيوفر البنى التحتية اللازمة لمثل هذه القطارات وبحسب ما مخطط له ستكون القطارات متوفرة وتعمل في العراق بالعام 2028 بالتزامن مع بدء ميناء الفاو وطريق التنمية”.

 

شاهد أيضاً

العراق والبحرين يتفقان على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن العراق يسعى أن يكون له دور فعال في القمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *