العراق يجدد مطالبته لتركيا بزيادة الإطلاقات المائيَّة من نهري دجلة والفرات

جدد العراق مطالبته تركيا بزيادة الإطلاقات المائيَّة من نهري دجلة والفرات للحفاظ على وارداته من المياه الدوليَّة المُشترَكة.

المطالبة العراقية جاءت على لسان السفير العراقي لدى أنقرة ماجد اللجماويّ خلال لقائه مدير عام دائرة الطاقة والبيئة في وزارة الخارجيَّة التركيَّة بيرس ايكنجي الثلاثاء في مقرّ وزارة الخارجيَّة التركيَّة في أنقرة.

وذكر بيان للخارجية العراقية أن اللقاء الذي جرت خلاله مناقشة الوضع المائيّ ومعالجة الآثار الناجمة عن شحّ المياه في العراق ، تمت فيه أيضا مطالبة الجانب التركيّ بزيادة الإطلاقات المائيَّة من نهري دجلة والفرات للحفاظ على واردات العراق من المياه الدوليَّة المُشترَكة.

وتطرق السفير العراقي في تركيا إلى صعوبة الوضع المائي في المدن العراقية المختلفة بسبب قلة الإيرادات الواردة لنهري دجلة والفرات ، مُشدّداً على ضرورة العمل بالاتفاق الذي جرى خلال اجتماعات اللجنة الفنيَّة المُشترَكة بين البلدين ، مُنوهاً بأنَّ هذه الكميات لم تصل إلى العراق.

وأكد السفير ضرورة إيجاد إطار قانونيّ يضمن للعراق حصصاً عادلة في مياه نهري دجلة والفرات ، وإيجاد الحلول المناسبة وفقًا لمبدأ الاستخدام المنصف والمعقول ومبدأ تقاسم الضرر لحلِّ هذا الملف الإنسانيّ والحيويّ المهم.

من جانبها ، أشادت ايكنجي بدور السفير في متابعة هذه الملفات المُشترَكة، واستمرار اللقاءات لحلها بروح التعاون بين البلدين ، مُوضحةً أنَّ ملف المياه المُشترَك ملف حيويّ مهم ، وأنَّ الجانب التركيّ يتابع الوضع المائيّ في العراق ، مُشيرةً إلى أنَّ قلة الإيرادات سببها التغيرات المناخيَّة التي أثرت على العالم بشكل عام وتركيا والعراق بشكل خاص ، كما ثمنت جهود واجتماعات اللجنة الفنيَّة المُشترَكة التي عُقِدت بتأريخ 2023/6/20 في أنقرة ، مُوضحةً أنَّ هذه الاجتماعات يمكن من خلالها التوصل إلى حل لموضوع المياه ، مُؤكّدةً أنها ستنقل الطلب العراقيّ بزيادة الإطلاقات المائيَّة في أسرع وقت إلى الجهات التركيَّة المعنيَّة.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

العراق يدعو الجامعة العربية إلى توحيد الموقف العربي لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني

دعا العراق جامعة الدول العربية إلى توحيد الجهود والمواقف العربية من أجل إنهاء معاناة الشعب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *