وزارة العمل : 150 ألف أسرة جديدة ستدخل نظام الحماية الاجتماعية الشهر المقبل.

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الإثنين، أن معدل الإنفاق الشهري لمبالغ الحماية الاجتماعية ارتفع إلى 390 مليارا، وفيما بينت أن 150 ألف أسرة جديدة ستدخل نظام الحماية الاجتماعية الشهر المقبل، حددت موعد إطلاق القروض لمستفيدي هيئة الحماية الاجتماعية.

وقال رئيس هيئة الحماية الاجتماعية أحمد خلف، في تصريح تابعته (الغدير): إن “الهيئة ملتزمة بالمنهاج الحكومي، ومن ضمن أولوياته شمول 600 ألف أسرة بالحماية الاجتماعية”، مبينا أنه “جرى الاتفاق منذ شهر آيار الماضي على إعلان وجبات قبل إقرار الموازنة ووصول تعليماتها إلى الهيئة، حيث تم شمول 313 ألف أسرة ضمن نطاق الحماية الاجتماعية وخارج أموال الموازنة، من خلال المبالغ المستردة من المتجاوزين على الهيئة”.

وأوضح، أن “الهيئة أكملت إجراءات احتساب دفعة الحماية الاجتماعية لشهر آب”، مؤكدا ان “نحو 150 ألف أسرة جديدة ستدخل نظام الحماية الاجتماعية”.

وأضاف، أن “محاور عديدة تعمل عليها الهيئة ضمن البرنامج الحكومي، منها توفير القروض لشريحة القادرين على العمل من فئات هيئة الحماية الاجتماعية”، منوها أن “البرنامج الحكومي خصص ولأول مرة 400 مليار دينار لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وحاضنات الاعمال، وهناك حصة من المشاريع والقروض لمستفيدي هيئة الحماية، وبانتظار وصول تعليمات الموازنة من أجل إطلاق القروض”.

وأشار، إلى أن “الهيئة، تعمل مع وزارة الصحة بشأن الضمان الصحي، حيث تم تسجيل اكثر من 90 الف اسرة بقانون الضمان الصحي، فضلا عن التنسيق مع وزارات التربية والتعليم العالي لصرف مبالغ منحة الطلبة التي نص عليها قانون الموازنة”.

وبشأن التحديات التي تواجه الهيئة، ذكر خلف، أن “التحديات تتمثل بصغر حجم الأبنية الخاصة بالحماية الاجتماعية وضعف الدعم اللوجستي”، مبينا ان “عدد المشمولين بالحماية الاجتماعية ولاول مرة وصل الى مليون و953 ألف أسرة ما يعادل 6 ملايين و500 فرد”.

وتابع، “نعمل من خلال المبالغ الخاصة بالموازنة على توسيع أقسام الحماية الاجتماعية وتوفير بيئة آمنة من خلال استعلامات الكترونية منظمة للأقسام في بغداد والمحافظات”، لافتا الى أن “المبالغ المخصصة للهيئة ضمن الموازنة والتي أقرت بالبرلمان 417 ترليونا دينار، ومعدل الإنفاق الشهري على مبالغ الحماية ارتفع من 370 الى 390 مليارا شهريا نتيجة الوجبات الأربعة التي تم إعلانها للهيئة من شهر آيار لغاية آب”.

شاهد أيضاً

فاتي يرفع راية التحدي ضد الفريق الكتالوني بهذا القرار

رفع أنسو فاتي، لاعب برايتون المعار من فريق برشلونة الاسباني، راية التحدي ضد النادي الكتالوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *