فورين بوليسي: بايدن يواجه مأزقا في علاقة واشنطن بالكيان

اكد تقرير لمجلة فورين بوليسي، ان الرئيس الأمريكي جو بايدن يواجه تحديا فريدا وغير مسبوق بما يتعلق في العلاقات الامريكية مع الكيان الصهيوني.

وفيما يأتي نص التقرير المترجم:

واحدة من الأساطير العظيمة حول العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل هي أن الولايات المتحدة لا تتدخل في السياسة الإسرائيلية، وإسرائيل لا تتدخل في السياسة الأمريكية. كان لدي إطلاع على كل الإدارات الجمهورية والديمقراطية التي سعت إلى التأثير على نتيجة الانتخابات الإسرائيلية واختيار المرشحين المفضلين في يانصيب رئيس الوزراء.

ومع ذلك، فإن الجهود التي بذلها الرئيس الأمريكي جو بايدن مؤخرا لوضع إبهامه على الميزان ردا على الإصلاح القضائي الذي أجراه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فريدة من نوعها في سجلات التدخلات الأمريكية في السياسة الإسرائيلية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن الوضع الذي يواجهه غير مسبوق للغاية.

لكن هناك حدودا واضحة لما قد يكون بايدن مستعدا وقادرا على القيام به عندما يتعلق الأمر بالتدخل في سياسة وحكم حليف وثيق. وهناك العديد من الأسباب الوجيهة للغاية التي تجعل تجاوز هذه الحدود أمرا غير حكيم ويؤدي إلى نتائج عكسية.

أولا، لا يحب رؤساء الولايات المتحدة، كقاعدة عامة، القتال علنا مع رؤساء الوزراء الإسرائيليين. إنه مشتت للانتباه وفوضوي ويمكن أن يكون مكلفا سياسيا. لكن بايدن على وجه الخصوص ربما يكون أقل استعدادا من معظم الناس للقيام بذلك.

كما كتبت سابقا، يعود دعم بايدن العميق لإسرائيل إلى زيارته الأولى للبلاد في عام 1973، ويشعر بارتباط شخصي مكثف بقصة إسرائيل ونضالاتها. هذا التاريخ الطويل من المشاركة خلق في بايدن ألفة وحتى مودة لنتنياهو يصعب كسرها.

ما تعلم بايدن بعض الدروس الصعبة حول مخاطر اتباع نهج أكثر مواجهة تجاه نتنياهو منذ أن كان نائبا للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما. رأى بايدن الجوانب السلبية التي يطرحها الرئيس السابق الذي يدعو نتنياهو علنا إلى المستوطنات دون استعداد لمتابعة الكلمات بالأفعال. كما فهم مزايا محاولة تجنب المعارك العلنية مع الزعيم الإسرائيلي. في الواقع، النموذج الرئاسي لبايدن في التعامل مع إسرائيل ليس أوباما، بل بيل كلينتون، الذي كانت حساسياته المؤيدة لإسرائيل متأصلة بعمق.

كل هذا يعني أنه على الرغم من أن نتنياهو يزعجه بحق الجحيم، إلا أن ميل بايدن ليس إلى المواجهة بل إلى إيجاد طريقة ما للاستيعاب.

ربما يكون بايدن قد استيقظ على حقيقة أن هذا ليس نتنياهو القديم – الذي يتجنب المخاطرة والحذر وغير راغب في دفع الظرف مع واشنطن – وأنه يتعامل الآن مع سياسي جاهز للمخاطرة يائس للبقاء في السلطة وعلى استعداد للسماح لوزرائه الراديكاليين بتقويض الديمقراطية الإسرائيلية وكذلك اتباع سياسات تجاه الضفة الغربية تقوم على الضم في كل شيء ما عدا الاسم.

ومع ذلك، ليس لدى الرئيس أي نية للدخول في حرب مع نتنياهو. لقد رأيتم ذلك في مقابلة بايدن في 9 تموز/يوليو مع فريد زكريا من شبكة سي إن إن. بعد انتقاد الوزراء المتطرفين في حكومة نتنياهو، أضاف الرئيس، مستخدما لقب نتنياهو، أنه “نأمل أن يواصل بيبي التحرك نحو الاعتدال”. حتى بيان البيت الأبيض الذي وصف تمرير المرحلة الأولى من الإصلاح القضائي بأنه “مؤسف” كان يمكن أن يكون أقوى بكثير. ولم يذكر حتى نتنياهو بالاسم.

من الواضح أن بايدن كان لديه ذلك مع رئيس الوزراء، لكنه لا يزال يحب إسرائيل. إن كيفية تقويض الأول دون الإضرار بالثاني هو تحد صعب لرئيس يتعمق احترامه لإسرائيل في حمضه النووي العاطفي والسياسي.

ثانيا، يواجه بايدن تحدياً فريداً وغير مسبوق في العلاقات الأمريكية الحالية مع إسرائيل. ولطالما انطوت التوترات والأزمات السابقة بين البلدين على خلافات حول قضايا تتعلق بالأمن أو السياسة الخارجية. كانت فترات منفصلة من التوتر – بعضها قوي جدا – والتي غالبا ما تم حلها بسرعة نسبيا.

كان هناك آنذاك الولايات المتحدة. تهديد وزير الخارجية هنري كيسنجر عام 1975 بإعادة تقييم العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بسبب عدم رغبة الحكومة الإسرائيلية في الموافقة على اتفاقية ثانية لفض الاشتباك في سيناء مع مصر. تعليق الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريغان مؤقتا تسليم طائرات F-16 في عام 1981 بسبب قصف إسرائيل لمفاعل نووي عراقي ؛ ورفض الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عام 1991 ضمانات قروض الإسكان بسبب التوسع الاستيطاني الإسرائيلي.

وعلى عكس تلك الحالات، فإن أزمة اليوم – وهي أزمة – تقطع جوهر التقارب القيمي الذي دفع العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل لعقود. والواقع أن تقويض الديمقراطية الإسرائيلية من الداخل من قبل حكومة يمينية أصولية يقوض واحدة من المواد اللاصقة الرئيسية التي ربطت البلدين معا منذ تأسيس الدولة. وبتجريد ذلك بعيدا، تتآكل صورة إسرائيل في أذهان الأمريكيين كدولة ملتزمة بالقيم الليبرالية والتعددية والديمقراطية، ويختزل الطابع الخاص للعلاقة إلى علاقة تقوم فقط على المصالح المشتركة – التي تتباعد أيضا في بعض المجالات.

شاهد أيضاً

بعد نحو 24  ساعة على الجريمة . . النجف الاشرف : القبض على قتلة طبيب متقاعد

أعلن في النجف الاشرف عن القبض على عدد من المجرمين المتورطين بجريمة قتل طبيب الأسنان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *