الأوضاع السياسية في العراق وملفات مهمة على طاولة اجتماع الرئاسات الأربعة

عقد في بغداد اجتماعاً للرئاسات الثلاث حضره رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان لبحث مجمل الأوضاع على الساحة العراقية.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن اجتماعاً عقد مساء الأحد حضره كل من رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان لبحث مجمل الأوضاع في البلاد وعددٍ من الملفات المهمة ، مشيراً إلى أن الرئاسات أدانت الإساءةَ المتكررة المتعمَّدة وترخيص السلطات السويدية للإساءة للمصحف الشريف والعلم العراقي.

وأضاف البيان أن المجتمعين أبدوا دعمهم للإجراءات الحكومية الخاصَّة بقطع العلاقات مع السويد أو مع أية دولة لا تحترم مقدسات المسلمين أو تؤيد أي إجراء من شأنه إهانة المقدسات والأديان ، مؤكدين في ذات الوقت على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البعثات الدبلوماسية.

البيان أكد الاجتماع ناقش ملف قانون الموازنة الاتحادية وضرورة إكمال تعليماتها ، ومتابعة المشاريع ونوعيتها ، والإنفاق وفق الأوليات وبما يلبي البرنامج الحكومة.

وفيما يخص إقليم كردستان أكد المجتمعون على تطبيق المواد في قانون الموازنة العامة الاتحادية بكافة تفاصيلها التي تتعلق بالإيرادات النفطية وغير النفطية وصرف مستحقاته.

كما أكدت الرئاسات الثلاث خلال الاجتماع على ضرورة تشريع القوانين التي تضمَّنها البرنامج الحكومي وورقة الاتفاق السياسي ووافقت عليها القوى السياسية ، ومنها قانون العفو العام والنفط والغاز وقانون مجلس الاتحاد ، بالإضافة إلى جملة من مشاريع القوانين المنجزة من قبل رئاسة الجمهورية والتي تم إرسالها إلى مجلس النواب ، ومنها قانون الهيئة العليا لتمكين المرأة ، وقانون استرداد أموال العراق وقانون المخدرات والمؤثرات العقلية.

وحول ملف المياه ، أكد الاجتماع على العمل بمتابعته مع دول المنبع بالإضافة إلى ضرورة تشريع قانون المجلس الأعلى للمياه ، كما أكد الاجتماع على ضرورة استمرار التعاون والتنسيق بين السلطات في الملفات كافة.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

السوداني يوجّه بتحديث الستراتيجية الوطنية للطاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *