النزفية “تفشل” بالتحول إلى وباء في محافظة عراقية

أكد المستشفى البيطري في محافظة ديالى، اليوم الاثنين ، أن “الحمى النزفية” لم تصل إلى مرحلة الوباء في المحافظة بعد، فيما استعرضت كيفية سيطرتها النسبية على المرض مقارنة بالمحافظات الاخرى.

وقالت مدير المستشفى البيطري في ديالى ابتسام محمد في تصريح تابعتة ” الغدير” ، إن “إجمالي الاصابات المسجلة رسميًا بمرض الحمى النزفية في ديالى هي 10 اصابات، توفي منها شخصان احداهما امرأة،فيما تماثل ستة منهم للشفاء بشكل تام ولايزال هنالك اثنان قيد المعالجة”، نافية أن “تكون النزفية قد تحولت الى وباء في المحافظة”.

واضافت، أن “الوضع في ديالى افضل بكثير من اغلب محافظات البلاد بالاصابات وليس هناك بؤرة تنتشر بها الاصابات دون أخرى بل الأمر ببساطة هو أن من لايلتزم بالارشادات الوقائية يكون اكثر عرضة للاصابة”، مؤكدة بأن “الاصابات الاخيرة كانت بسبب عدم امتثال المصابين لطريقة التعامل مع اللحوم لتفادي الاصابة، واغلب الاصابات هي لاشخاص لديهم حظائر قريبة من منازلهم”.

واشارت الى ان “الاصابات التي سجلت كانت في مناطق متفرقة من ديالى سواء في بعقوبة او الخالص او هبهب او بهرز وصولا الى كنعان وجميع تلك المناطق خضعت لاجراءات الحظر الوقائي الذي يمتد لـ14 يوما اي بمعنى منع خروج او دخول الماشية والاغنام ضمن دائرة نصف قطرها 14كم”.

واكدت محمد “سرعة التفاعل مع اية حالة مشتبه بها، ورش اعداد كبيرة من حظائر الحيوانات بالمواد الخاصة في قتل الوسيط الناقل المتمثل بالقراد، جميعها اسهمت في احتواء الاصابات ومنع انتشار المرض”، مؤكدة “ضرورة الابلاغ الفوري عن اية حالة والانتباه جيدا لتعلميات المستشفى البيطري”.

شاهد أيضاً

صداقات العالم الافتراضي وتأثيرها على الواقع..!

بدر جاسم ||

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *