أمانة بغداد تكشف عن مشروع سياحي جديد بمساحة 5 الاف دونم

أكدت أمانة بغداد، اليوم الأحد، أن مشروع متنزه معسكر الرشيد سيكون سياحياً ويضم مساحات خضراء إضافة إلى ملاعب وساحات لسباق السيارات ومرافق أخرى، فيما حددت الفترة الزمنية اللازمة لإتمامه. 

وقال مدير العلاقات والإعلام في أمانة محمد الربيعي في تصريح تابعتة “الغدير” : إن” رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أبلغ أمين بغداد عمار موسى بأن يكون معسكر الرشيد البالغة مساحته 5 آلاف دونم منطقة خالية من السكن وأن تعود أملاك هذه المنطقة إلى أمانة بغداد، بعد تحويلها من الوزارات المعنية ومن المتجاوزين”.
وأضاف، أن” العمل على هذا المشروع يتم وفق خطة لتحويل هذه المنطقة إلى مساحات خضراء وغابة من غابات بغداد، سيما أن العاصمة بغداد تفتقد إلى الغابات في تصميمها باستثناء غابة التاجي وهي غير مستغلة استغلالا كبيرا”، مشيرا إلى، أنه” سيعود عمل هذا المشروع ومرافقه البيئية لصالح أمانة بغداد من أجل خدمة المواطنين، وسيتم توفير وسائل الترفيه كافة في هذا المشروع السياحي”.
وأكد، أن” أمين بغداد أوعز إلى مكتب استشاري تركي لتقديم دراسة حول هذا المشروع وقدم المكتب دراسات أولية مجانية لحين الاتفاق على رؤية تصميمية”، منوها إلى” إطلاع أعضاء مجلس أمانة بغداد على الرؤية التصميمية الأولية وهي رؤية واسعة تتضمن خدمات وبنى تحتية وسياحة وألعابا وبرامج ثقافية واجتماعية ونسوية، فضلا عن جميع أنواع الترفيه وعلى وفق مقاييس عالمية، مع احتساب مساحات الطرق والمساحات الخضراء ومساحات المياه”.
ولفت الربيعي إلى، أنه” بعد مصادقة مجلس الوزراء على هذه الرؤية، سيتحول إلى مشروع استثماري، يستثنى من الجهات القطاعية والقطاع الخاص، وسيحال إلى شركات استثمارية، ويتم تنفيذ المشروع بحسب ما هو موجود بالمخططات والرسوم التي وصلت للأمانة”.
وأشار إلى، أن” هذه الشركات ستقوم بجلب الأشجار من خارج العراق، وسيتم تهيئتها وتهيئة التربة بما يناسب المناخ العراقي والبنى التحتية، موضحا، أنه” في حال تمت المصادقة على هذا المشروع من قبل مجلس الوزراء، خلال شهر تموز، فان العمل بتنفيذه سيبدأ في شهر آب أو شهر أيلول وعلى شكل أجزاء، وقد يرى المشروع النور بأكمله عام 2025، وسيتم افتتاحه كاملا وليس على شكل مراحل”.
وأكد الربيعي، أن” أمانة بغداد بصدد استقبال أفكار ورؤى أخرى للمشروع الذي يتضمن أيضا بحيرات ومسابح وملاعب وساحات لسباق السيارات وفق تصاميمه”.
وتابع،” تم طرح فكرة تتعلق بتخصيص 400 دونم من مساحة المشروع لتكون عبارة عن عراق مصغر يضم آثار وتراث جميع المحافظات ليتسنى للجميع الاطلاع عليها، فيما سيكون التخصيص المالي لهذا المشروع عن طريق الاستثمار”.

شاهد أيضاً

العراق والبحرين يتفقان على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق الاستقرار في المنطقة

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أن العراق يسعى أن يكون له دور فعال في القمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *