لعلاج المصابين بالشلل.. علماء ينجحون بربط ادمغة المرضى بالحاسوب لاسلكيا

عرضت مجموعة بحثية تجربة ناجحة لوصل العقل البشري بأوامر لاسلكية عن طريق الحاسوب، مما يعد اختراقا كبيرا للمرضى المصابين بالشلل.

وذكرت صحيفة إندبندنت البريطانية، في تقرير لها اليوم السبت، ان “مجموعة من الباحثين في جامعة براون بالولايات المتحدة اكدوا أن النظام الذي اختبروه قادر على إرسال إشارات الدماغ بدقة كبيرة وبوضوح كامل للحاسوب”.

وأضافت الصحيفة ان “إحدى التجارب السريرية لتقنية برين غيت (BrainGate) تضمنت جهاز إرسال صغير يتصل بقشرة دماغ الشخص الحركية”.

وبينت ان “المشاركين في التجربة استخدموا النظام للتحكم في جهاز حاسوب لوحي للمصابين بالشلل التام”.

ولفت الى ان “المشاركين تمكنوا من تحقيق سرعات طباعة ودقة التأشير والنقر على الحاسوب باستخدام الأوامر اللاسلكية من الدماغ كما هو الحال مع الأنظمة السلكية”.

ويقول جون سيميرال، الأستاذ المساعد في الهندسة بجامعة براون، “لقد أثبتنا أن هذا النظام اللاسلكي مكافئ وظيفيًا للأنظمة السلكية التي كانت هي المعيار الذهبي”.

وأضاف انه، “يتم تسجيل الإشارات وإرسالها بدقة مماثلة بشكل مناسب، مما يعني أنه يمكننا استخدام نفس خوارزميات فك التشفير التي استخدمناها مع المعدات السلكية”.

وتابع أن “الاختلاف الوحيد هو أن الأشخاص لم يعودوا بحاجة إلى تقييد مادي بمعداتنا، مما يفتح إمكانيات جديدة فيما يتعلق بكيفية استخدام النظام”.

ويمثل هذا الابتكار أحدث تقدم في مجال سريع النمو لتقنيات الواجهة العصبية، والذي اجتذب أفكار رواد التقنية أمثال إيلون ماسك ومارك زوكربيرغ.

انتهى..م1

شاهد أيضاً

العراقيون ينفقون ملايين الدولارات على العلاج في الهند

كشف مدير المركز العراقي الاقتصادي السياسي وسام حدمل الحلو، اليوم الإثنين، عن أعداد العراقيين الذين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *