أسعار المواد الانشائية “تحلق” مع الدولار .. والتخطيط توضح الأسباب

وضحت التخطيط أسباب ارتفاع أسعار المواد الانشائية خلال شهر تشرين الأول / أكتوبر الماضي . 

وقال الجهاز المركزي للإحصاء التابع للوزارة في تقرير تابعه موقع الغدير ،انه “نتيجة ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية أدى ذلك بدوره الى رفع أسعار المواد الانشائية المحلية والمستوردة في القطاع الخاص بنسب متفاوتة على مستوى المحافظات كافة ما عدا إقليم كوردستان”، مبينا انه “تمت متابعة وتسجيل 64 مادة بناء تم تسجيلها في الأسواق المحلية لشهر تشرين الأول الماضي ومقارنتها بأسعار شهر تشرين الثاني (2020) الذي ارتفع فيه سعر الدولار”.
وأضاف الى ان “معدل سعر الطابوق العادي لشهر تشرين الأول الماضي بلغ 173 الف دينار لكل 1000 طابوقة مسجلا ارتفاعا بلغ 24% عن معدل سعر شهر تشرين الثاني الذي كان قد بلغ 140 الف دينار لكل 1000 طابوقة، فيما بلغ سعر الطابوق الجمهوري لشهر تشرين الأول 188 الف دينار لكل 1000 طابوقة مسجلا ارتفاعا بنسبة 17% عن معدل سعر شهر تشرين الثاني الذي بلغ 161 الف دينار لكل 1000 طابوقة”.
وأشار ان “معدل سعر الاسمنت العادي لشهر تشرين الأول الماضي بلغ 103 الف دينار للطن الواحد مسجلا ارتفاعا بنسبة 14% عن معدل سعر شهر تشرين الثاني بسعر 90 الف دينار للطن الواحد، فيما بلغ معدل سعر الاسمنت المقاوم لشهر تشرين الأول 119 الف دينار للطن الواحد مسجلا ارتفاعا بنسبة 6% عن معدل سعر شهر تشرين الثاني الذي كان بسعر 112 الف دينار للطن الواحد، فيما بلغ سعر السمنت الأبيض لشهر تشرين الأول 207 الف دينار للطن الواحد مسجلا ارتفاعا بنسبة 11% عن معدل سعر شهر تشرين الثاني الذي بلغ السعر فيه 186 الف دينار”.
وأوضح ان أسعار الحديد ” الشيش” من المنشأ الأجنبي لشهر تشرين الأول بلغت مليونا و279 الف دينار للطن الواحد مسجلا ارتفاعا بنسبة 64% عن معدل سعر شهر تشرين الثاني بسعر 779 الف دينار للطن الواحد، فيما بلغ معدل سعر الحديد” الشيلمان” لشهر تشرين الأول 21 الف دينار للمتر الواحد مسجلا ارتفاعا بنسبة 40% عن معدل سعر شهر تشرين الثاني الذي بلغ 15 الف دينار للمتر الواحد”.
ولفت الى ان “معدل سعر طابوق الثرمستون في تشرين الأول الماضي بلغ مليونين و98 الف دينار مسجلا ارتفاعا بنسبة 13% عن شهر تشرين الثاني الذي بلغ معدل السعر فيه مليونا و852 الف دينار”. انتهى

المصدر / وكالات

شاهد أيضاً

الجامعات العراقية تنظم وقفات تأبينية لاستشهاد السيد نصر الله

نظمت الجامعات العراقية، اليوم الأحد، وقفات تأبينية لاستشهاد السيد حسن نصر الله. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *