حادثة سقوط الطائرة الرئاسية الإيرانية (فرضيات وتحليل).

بهاء الخزعلي ||

تعرضت الطائرة الرئاسية الإيرانية لحادثة سقوط في يوم 19/5/2024م و إستشهد أثرها عدد من مسؤولين إيرانيين كان أهمهما رئيس الجمهورية السيد إبراهيم رئيسي و وزير الخارجية الإيراني السيد حسين أمير عبد اللهيان رضوان الله عليهما هم وأخوانهم من الذين أستشهدوا بهذه الحادثة الغامضة، ومن الطبيعي كأجراء أمني أن يرفع نظام GBS من الطائرة الرئاسية لمنع تتبعها أو تقليص محاولة اختراقها سيبرانياً، وتوضع مكان نظام ال GBS أنظمة ملاحة بديلة.

*أنظمة الملاحة البديلة لل GBS التي تستخدمها الطائرات الرئاسية هي…

1.أنظمة الملاحة الجوية المستقلة (INS):
تستخدم هذه الأنظمة الإحداثيات الداخلية لتتبع حركة الطائرة دون الحاجة إلى إشارات خارجية.
وتشمل تكنولوجيات مثل جايروسكوبات الألياف الضوئية والتسارع المرتكز على الملاحة.

2. أنظمة الملاحة السلكية:
تستخدم إشارات الراديو المرسلة من محطات أرضية لتحديد موقع الطائرة.
أمثلة على ذلك نظام VOR (التوجيه الشاقولي الراديوي)
و DME (قياس المسافة الراديوي).

3.أنظمة الملاحة الاستشرافية:
تستخدم هذه الأنظمة إشارات الرادار والأقمار الصناعية لتتبع حركة الطائرة.
مثل نظام TACAN (المساعد التكتيكي للملاحة الجوية).

4.أنظمة الملاحة المعتمدة على البيانات:
تستخدم هذه الأنظمة بيانات مسبقة الإدخال عن المسارات والملاحة لتوجيه الطائرة. مثل نظام FMS (نظام إدارة الرحلات).

*أفضل نظام بديل مستخدم في الطائرات الرئاسية هو نظام FMS
وهناك عدة أسباب تجعل FMS هو النظام الأكثر شيوعًا:

1. التكامل مع أنظمة الطائرة الأخرى:

2. الدقة والموثوقية:

3. سهولة الاستخدام:

4. مرونة الاستخدام:

*مزايا وعيوب نظام FMS:

-مزايا FMS:

1. الدقة والموثوقية: FMS يستخدم بيانات ملاحية دقيقة ومحدثة، مما يوفر ملاحة دقيقة وموثوقة.

2. التكامل: FMS يتكامل بشكل وثيق مع أنظمة الطائرة الأخرى مثل نظام التحكم في الطيران والنظام الملاحي، مما يوفر تجربة استخدام سلسة.

3. سهولة الاستخدام: واجهة المستخدم في FMS مصممة بشكل جيد وسهلة الاستخدام من قبل طاقم الطائرة.

4. المرونة: FMS يمكن أن يدمج مدخلات من مصادر ملاحية مختلفة مثل INS وأنظمة ملاحة سلكية واستشرافية.

5. التكلفة الفعالة: على الرغم من تكلفته المبدئية العالية، إلا أنه يمثل حلاً فعالاً من حيث التكلفة على المدى الطويل.

-عيوب FMS:

1. التكلفة المبدئية: FMS له تكلفة مبدئية عالية لتركيبه في الطائرة.

2. الاعتماد على البيانات المدخلة: FMS يعتمد على دقة البيانات المدخلة، مثل الخرائط والبيانات الجوية، لتوفير ملاحة دقيقة.

3. الحاجة إلى تدريب طاقم الطائرة: استخدام FMS يتطلب تدريب مكثف لطاقم الطائرة للتعامل مع واجهة المستخدم والوظائف المتقدمة.

4. قابلية الاختراق: بسبب اعتماد FMS على البرمجيات والاتصالات الإلكترونية، فإنه قد يكون عُرضة لهجمات إلكترونية.

بشكل عام، يعتبر FMS الخيار الأمثل للطائرات الرئاسية التي تتطلب ملاحة موثوقة ودقيقة وقابلة للتكامل مع أنظمة الطائرة الأخرى، على الرغم من التكلفة المبدئية العالية.

*الإجراءات الأمنية للحفاظ على أمن الطائرة الرئاسية:

تحرص الحكومات على تأمين الطائرات الرئاسية بأعلى مستويات الحماية الأمنية، ويتم اتخاذ العديد من الإجراءات للحفاظ على أمن هذه الطائرات منها…

1. التحكم الأمني الصارم على مناطق الوصول إلى الطائرات الرئاسية. حيث يتم تطبيق نظام تصاريح دخول صارم وتفتيش أمني مكثف للوصول إلى تلك المناطق.

2. توفير حماية أمنية متعددة الطبقات للطائرات الرئاسية أثناء الطيران، بما في ذلك حراسة أمنية على متن الطائرة والتنسيق المستمر مع أجهزة الأمن الأخرى.

3. استخدام تقنيات الرصد والمراقبة المتطورة لكشف أي تهديدات محتملة، مثل أنظمة الرادار والتعقب الإلكتروني.

4. إجراء فحوصات أمنية شاملة على جميع الركاب والطاقم قبل الإقلاع، بما في ذلك التفتيش البدني والتحقق من الهويات.

5. تنسيق وثيق بين الجهات الأمنية المختلفة للتبادل المستمر للمعلومات ورصد أي مخاطر محتملة.

6. توفير تدريب متخصص للطاقم والأفراد الأمنيين على التعامل مع أي حالات طارئة أو محاولات تهديد.

*الإجراءات الأمنية التي تتخذ في حال تعرض الطائرة الرئاسية لهجوم سيبراني هي…

في حال تم اختراق أنظمة الطائرة الرئاسية بشكل سيبراني، هناك إجراءات أمنية حرجة يتم اتخاذها لمواجهة هذا السيناريو منها…

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يجري عدداً من الاتصالات الهاتفية مع الحجاج العراقيين للاطمئنان على أوضاعهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *