الخارجية الإيرانية: سنرد بحزم على أي اعتداء صهيوني.. ولا نتدخل في شؤون أي دولة

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي إنّ نشر منظومة “ثاد” الأميركية في “إسرائيل” يعكس مواصلة الدعم الأميركي الشامل للكيان الصهيوني منذ نشأته.

وأكد بقائي خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي، أن “رسالتنا واضحة وشفافة سنرد بحزم على أي اعتداء إسرائيلي ضد ايران”. وأشار إلى أنّ إيران “ستدافع عن مصالحها الوطنية وأمنها القومي قبالة أي اعتداء محتمل للكيان الصهيوني”.

وعن البرنامج النووي الإيراني، شدد بقائي على أنّ “سياساتنا الواضحة والأكيدة أن لا مكان للأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في استراتيجتنا الدفاعية”.

وقال تعليقاً على التهديدات الإسرائيلية للمنشآت النووية الايرانية، إنّ التهديد النووي مدان وفق المقررات الدولية.

ورأى أنّ هذا التهديد “هو تهديد للأمن الدولي وعلى مجلس الأمن التدخل في مثل هذه الحالات”، قائلاً إنّ الدبلوماسية الإيرانية قدمت اعتراضها للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن التهديدات الإسرائيلية.

وأكد بقائي ترحيب بلاده بأي مبادرة لوقف توسع الحرب في المنطقة وإنهاء معاناة الشعبين في لبنان وغزة.

في هذا الإطار، ذكر أنّ “إيران تعبتر السعي لوقف الإبادة الجماعية الصهيونية ضد غزة ولبنان وظيفة إنسانية وأخلاقية وإسلامية”.  وشدد على أن أي تصعيد في المنطقة سيلحق الضرر.

وفي سياق آخر، أكد أنّ طهران لم ولن تتدخل في الشؤون الداخلية للبنان أو أي دولة أخرى، مشيراً إلى أن انتخاب رئيس للبنان هو شأن لبناني داخلي يجب أن يعكس إرادة الشعب اللبناني. كما رأى أنّ “الحل في لبنان يأتي عبر حوار لبناني – لبناني”.

وتطرق إلى جولة وزير الخارجية الإيراني عباش عراقتشي في المنطقة التي تمحورت حول “وقف الاعتداءات الصهيونية على لبنان وغزة وتعزيز العلاقات مع دول الجوار والتأكيد على تعزيز السلام والأمن الاقليمي”.

وأضاف أنّ عراقتشي سيتوجه، اليوم الاثنين، إلى الكويت والبحرين، وأنّ إيران ستواصل مشاوراتها لوقف الحرب على غزة ولبنان.

وتعليقاً على البيان الأوروبي حول الجزر الإيرانية الثلاث، قال بقائي إنّ “المرحلة الحالية تتطلب تكثيف لجهود لوقف الحرب على غزة ولبنان وطهران تعتقد أن الظروف الحالية ليست مناسبة لطرح قضايا خلافية”.

وتابع أنّ “إيران لن تجامل أحداً في موضوع سيادتها على الجزر الثلاث”، وأسف أنّ  “الدول الأوروبية ترغب في إثارة هذا الموضوع ضمن الظروف الحالية”.

شاهد أيضاً

هيئة الحج تطلق رابط التقديم الإلكتروني للعمل بصفة مرشد

أعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة، اليوم الثلاثاء، إطلاق رابط التقديم الإلكتروني للعمل بصفة مرشد أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *