مستشار حكومي: العراق يحتفظ بأداة تحوط فاعلة لحماية الدينار وكبح التضخم والتقلبات

أكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، اليوم السبت، احتفاظ العراق بنحو 150 طناً من الذهب، لافتا إلى أنه وسيلة لدعم قيمة الدينار وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وأداة تحوط ضد التضخم.

وقال صالح للوكالة الرسمية، إن “العراق يحتفظ بالذهب ضمن احتياطياته الأجنبية، وهو جزء من الاحتياطيات الرسمية للبنك المركزي، إذ يعد الذهب النقدي وسيلة لدعم قيمة الدينار العراقي وتحقيق الاستقرار الاقتصادي المنشود”.

وأضاف، “عندما يرتفع التضخم وتنخفض قيمة العملات الأجنبية، يرتفع عادةً سعر الذهب، لذلك يعد الذهب أداة تحوط ضد التضخم أو انخفاض قيمة العملات، ويعد أيضاً نمطاً من أنماط الاستثمار الطويل الأجل ويسهم في تنويع المحفظة الاستثمارية السيادية للبلاد، لأنه أصلاً مستقر مقارنةً بتقلب قيمة العملات”.

وتابع، “بلادنا تحتفظ بقرابة 150 طناً من الذهب ويشكل نسبة من احتياطي البلاد بالعملة الأجنبية، إذ تتم إدارة هذا الاحتياطي وفق الأدلة الاسترشادية الصادرة من المنظمات المالية الدولية المتعددة الأطراف، وهو يمثل أداة تحوط وملاذاً آمناً ومناسباً كونه جزءاً مهماً من غطاء العملة الوطنية”.

ولفت الى أن “السلطة النقدية في بلادنا سعت في السنوات الأخيرة إلى زيادة احتياطياتها من الذهب، وذلك لمواجهة التحديات الاقتصادية وضمان استقرار الدينار العراقي”.

وأوضح، أن “الذهب يبقى أداة حماية ضد التقلبات في أسعار الصرف ومشكلات  التضخم، كما يسهم في تعزيز ثقة المستثمرين  بالاقتصاد العراقي”.

شاهد أيضاً

منتدى الإعلاميين الفلسطينيين يستنكر تقرير قناة MBC عن القيادات الفلسطينية

استنكر منتدى الإعلاميين الفلسطينيين بشدة بث قناة MBC السعودية تقريرًا يُصنف قيادات وطنية فلسطينية بـ”الإرهاب”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *