حماس تعلِّق على البيان الختاميِّ للقمَّة الخليجيَّة الأوروبِّيَّة في بروكسل

أكّدت حركة المقاومة الإسلامية حماس، أنّ دعوة البيان الختامي للقمة الخليجية الأوروبية المنعقدة في بروكسل، لفتح كافة معابر قطاع غزة وإدخال المساعدات، وتنفيذ قرار  مجلس الأمن الدولي رقم 2735، الداعي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة؛ تتطلب خطوات عملية من الدول المشاركة في القمة لإلزام كيان الاحتلال بالانصياع للإرادة الدولية الداعية لوقف الإبادة في القطاع وتنفيذ القرار، ووقف انتهاك هذه الحكومة الفاشية للقانون الدولي والدولي الإنساني.

وقالت الحركة، في بيانٍ صحافي، “إن الدول الأوروبية، خاصةً تلك التي ما زالت تمد الكيان الصهيوني الفاشي بالسلاح، الذي يستخدم في حرب الإبادة الوحشية ضد شعبنا الفلسطيني؛ مطالبة باتخاذ قرار واضح بوقف جريمة المشاركة في قتل الأطفال والنساء والشيوخ في قطاع غزة، والتحرك لمحاسبة قادته المجرمين على جرائمهم ضد الإنسانية، ودعم حق شعبنا الفلسطيني في الحرية وتقرير المصير”.

وجدد حركة المقاومة الإسلامية حماس، التأكيد على موقفها الإيجابي من قرار مجلس الأمن رقم 2735، ومن قبله مقترحات الرئيس الأمريكي بايدن، إلا أن مجرم الحرب نتنياهو، وبدعم من الإدارة الأمريكية، ما زال يعطّل تنفيذ القرار، ويواصل عدوانه وجرائمه بحق شعبنا، بل ويسعى لإشعال الإقليم عبر توسيع عدوانه ليشمل لبنان وغيرها من دول المنطقة. ودعت الحركة، دعوة القمة الخليجية الأوروبية لفتح المعبر وإدخال المساعدات ووقف إطلاق النار تتطلب إلزام الاحتلال بوقف الإبادة والانصياع للإرادة الدولية.

وعبّر زعماء الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي المجتمعون ببروكسل -في أول قمة خليجية أوروبية من نوعها- عن دعمهم لكل من أميركا وقطر ومصر في جهودهم لوقف إطلاق النار في غزة، كما دعوا لوقف التصعيد بلبنان. وجاء في نص بيانها الختامي “ندعو لتنفيذ القرار الأممي 2735، بما في ذلك وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الأسرى”.

وأكد على ضرورة تقديم المساعدات “فورا وبلا شروط”، وفتح كل المعابر في غزة، ودعم أعمال منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). وكانت القمة الخليجية الأوروبية قد انطلقت في وقت سابق اليوم بالعاصمة البلجيكية بمشاركة 33 رئيس دولة ورئيس وزراء. ويشير قرار مجلس الأمن 2735، إلى في جلسة المجلس المنعقدة في (10 يونيو/ حزيران 2024)، حين تبنّى مجلس الأمن بأغلبية 14 صوتاً وامتناع روسيا عن التصويت قراراً يتضمّن الخطوط العريضة لترتيبات يراها ضرورية لمساعدة الأطراف المُنخرطة في الحرب على غزّة في التوصّل إلى وقف تامّ لإطلاق النار (القرار 2735).على ثلاث مراحل.

وأعربت حركة حماس، عن استعدادها لتنفيذ فوري لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة المستند لإعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مايو/ أيار الماضي، مجددة رفضها لأي شروط “مستجدة عليه”. وقالت حماس، إنها أكدت على “استعدادها للتنفيذ الفوري لاتفاق وقف إطلاق النار على أساس إعلان الرئيس بايدن في 31 مايو، وقرار مجلس الأمن رقم 2735 وما تم التوافق عليه سابقا خاصة توافقات 2 يوليو/ تموز، دون وضع أية مطالب جديدة”.

شاهد أيضاً

خلية الإعلام الأمني : مقتل أربعة إرهابيين بقصف جوي عراقي لوكر بين السليمانية وكركوك

أعلنت خلية الإعلام الأمني عن مقتل أربعة إرهابيين بقصف جوي عراقي لوكر بين محافظتي السليمانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *