“صعود الدولار ليس سبباً”.. مختص يكشف أسباب ارتفاع أسعار اللحوم

كشف رئيس مؤسسة عراق المستقبل منار العبيدي عن أسباب ارتفاع اسعار اللحوم بالأسواق المحلية. 

وذكر العبيدي في منشور له على فيسبوك، انه “بحسب بيانات وزارة التخطيط والجهاز المركزي للاحصاء فأن نسبة التضخم السنوية باسعار اللحوم لسنة ٢٠٢٤ بلغت اكثر من ٣٥% في شهر اب ٢٠٢٤ مما اثر على نسبة التضخم للسلع الغذائية حيث بلغت نسبة التضخم السنوية للسلع الغذائية ٦.٦%”.
وأضاف انه “على الرغم من ان اغلب تجار اللحوم سواء الحمراء او البيضاء يقومون باستيراد اللحوم من خلال العمليات التجارية المصرفية والتي تتميز بسعر صرف ثابت يبلغ ١٣٢٠ دينار للدولار الا ان الكثير من التجار يعلل ارتفاع اسعار اللحوم نتيجة ارتفاع سعر الدولار”.
وتابع العبيدي ان “الامر لا يتعلق بسعر الدولار في السوق الموازي بمقدار تعلقه بسياسة العرض والطلب في السوق، مشيراً الى ان “زيادة طلب الاستهلاك مقابل استمرار نسق العرض دون زيادة مع عدم وجود متابعة حثيثة للسوق من قبل الجهات الرسمية يدفع كل هذا بزيادة اسعار اللحوم”.
وأشار الى ان “نسب التضخم العالمية باسعار اللحوم الحمراء بلغت ٤.٧% بينما نسب التضخم العالمية باسعار لحوم الدواجن بلغت ١.٦% مما يعني انه لا يوجد ارتفاعات كبيرة في اسعار اللحوم عالميا ممكن ان تكون اثرت على اسعار اللحوم داخليا”.
ودعا العبيدي “الجهات المختصة بضرورة متابعة سوق اللحوم وتحديد اسعار ارتفاعها والعمل على اعادة نسب التضخم لهذه السلعة الى مستوياتها الطبيعية والضغط على المستوردين لبيع اللحوم باسعار محددة”.

شاهد أيضاً

إحصائية رسمية: 30‎%‎ من العاملين بالقطاع الخاص غير المنتظم “لا يقرأون ولا يكتبون”

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأربعاء، أن تنظيم العمل في الوضع الراهن يواجه تحديات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *