حزب الله يوازن الردع مع إسرائيل..!

مهند آل كزار ||

١ – استطاع حزب الله في الأيام الأخيرة الفائتة ان يعيد الإمساك بزمام الأمور من جديد من خلال عقد اجتماعات متكررة للمجلس العسكري وتعيين قيادات وسطية جديدة اسهمت في نجاح عمليات نوعية مما أثرت بشكل مباشر على الحرب البرية المشتدة منذ أسبوعين على الحدود، ويبدو أن إسرائيل استخفت بقدرات حز،،، الله، واعتقدت بإمكانية فعل ما حدث بغزة على جنوب لبنان من اجتياح بري لكنها لغاية كتابة هذه السطور فشلت فشل ذريع .

٢- لم يتقدم جيش الاحتلال رغم أكثريته ودباباته “الميركافا”، وكل ما يشاع هو عار عن الصحة، وأصبحت المواجهة حرب ” استنزاف “، فإلى جانب صلابة المقاومة اللبنانية تقاتلهم التضاريس حيث يتعرض جيش الكيا.ن إلى الكمائن من داخل الإنفاق والقذائف الموجهة .

٣- لم يحقق “نتنياهو” الهدف المعلن لهذه الحرب والذي يتعلق بارجاع مستوطني المناطق الشمالية الى منازلهم “، ولكنه تسبب في تفريغ مستوطنات أخرى بسبب فشل منظومة الدفاع الإسر.ا.ئيلية وجعل الملاجئ مكتظة والصافرات مدوية لغاية هذه اللحظة، من أقصى الجولان إلى إيلات، مما استدعي تدخل الولايات المتحدة الأمريكية وتزويدهم بمنظومة “ثاد” الدفاعية التي نشرت على طول الحدود.

٤- عمليا وبرغم ابتعاد حيفا وتل أبيب عن لبنان مسافة من 40 إلى 100 كم لكن المقاومة اللبنانية منذ أيام باتت تقصف كلتا المدينتين بعشرات الصواريخ يوميا، وهذا يفند ادعاءات الكيا.ن الكاذبة التي تتحدث عن هدف حملتهم العسكرية على جنوب لبنان هو أبعاد حزب الله عن حدودهم الشمالية، وميدانيا تستطيع المقاومة اللبنانية قصف جميع مستوطني إسر.ا.ئيل من الشمال اللبناني، وهذا يعني أن قصة إبعاد حز،، الله عن الحدود كشرط لعودة الإسر.ا.ئيليين لمستوطناتهم غير واقعية، بل مجرد دعاية ومبرر لتوسيع الحرب.

٥- المواجهات الأخيرة أجبرت الكي.ا.ن على القيام بمحاولات تسلل على محاور متعددة وتغييرها باتجاهات جديدة خوفا من تورطهم في ميدان حز،،لله وتحول المواجهة إلى مواجهة رجل لرجل، لذلك هو يحاول تفادي هذا الموضوع من خلال الغطاء الجوي والسيطرة على المرتفعات الجبلية واتخاذها مركزا لضرب المناطق السهلية في البقاع .

٦- في حال استمرار القصف على حيفا وتل.أ.بيب بهذا المعدل لمدة شهر على الأكثر وهو ما متوقع واوضحه حزب الله من خلال بيانه الاخير يوم أمس والذي قال فيه ” أن هذه الضربات سوف تزداد داخل العمق الإسرائيلي “، قد تحول المدينتين إلى مدن شبيهه بمستوطنات الجليل الاعلى في بداية الحرب وهي التي جرى تهجيرها جبرا نتيجة لكثافة واستمرار القصف دون توقف.

٧- إذا تأكدت المعلومات التي تتعلق بنجاح حز،، الله في اغتيال رئيس الأركان الإسر.ا.ئيلي هرتسي هاليفي خلال هجوم يوم امس على قاعدة عسكرية جنوب حيفا، فسيكون هاليفي أول رئيس لأركان الجيش الإسر.ا.ئيلي يُقتل خلال الحرب مع الكي.ا.ن .

٨- تصاعد حدة الهجمات المتكررة ذات الجهد الاستخباراتي الناجح تبين أن المقاومة اللبنانية لم تستعمل بعد سلاحها الاستراتيجي واليوم بدأت في استعماله.

٩- حز،، الله هو حزب ولاد مرتبط بمنظومة عقائدية تختلف جذريا عن بقية الحركات المقاومة لذلك تل أبيب تواجه صعوبة في كيفية مواجهتته لانه اعتمد في هذه الفترة على الخلايا إلا مركزية في توجيه ضربات مستمرة للكيان وتصعيد غير متوقع من تل أبيب والقوى الحليفة لها .

١٠- إستطاع الحزب اعادة التوازن والقيام بهجمات مباشرة ضمن قواعد الاشتباك الجديدة التي اوجدها الكيا.ن من خلال ضربات نوعية قام بها الحزب طوال الايام الفائتة وهو يملك ترسانة كبيرة من الصواريخ والطائرات درون تتجاوز 2000 درون حسب مصادر إسر.ا.ئيلية .

مهند كزار

ماجستير علاقات دولية ودبلوماسية

شاهد أيضاً

وزير الداخلية يشدد على إجراء التفتيش النوعي بالمناطق الحيوية والاستمرار بنصب السيطرات المفاجئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *