التجارة تكشف سبب تأخر مستحقات الفلاحين من محصول الحنطة

كشفت وزارة التجارة، اليوم الأحد، سبب تأخر مستحقات الفلاحين من محصول الحنطة في 5 محافظات، عازية ذلك الى تسلمها المحصول في الفترة الأخيرة من من عملية التسويق. 

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب، حيدر الكرعاوي في حديث للإعلام الرسمي تابعته “الغدير”، إن “الوزارة لم تتوقع استلام هذه الكميات هذا العام”، مشيراً إلى “استلامها 6 ملايين و200 ألف طن، في وقت كانت تتوقع أن تبلغ نحو 5 ملايين و500 ألف طن أو أقل”.

وأضاف إن “هذا الموسم كان موسم خير بفضل الأمطار، واستلمنا هذه الكميات، رغم أن المبالغ المالية التي كانت مرصودة هي لكمية 5 ملايين ونصف المليون طن”، مشيراً إلى أن “الكميات التي تم استلامها تحولت الآن إلى خزين استراتيجي”.

وبيّن أن “الوضع الآن في الشرق الأوسط والمنطقة محتقن، وكميات الحنطة التي حصلنا عليها تكفينا للعام القادم”، لافتاً إلى أنه “ليس هناك عجز، لأن المبالغ المالية أصبحت أكثر، حيث استلمنا كميات بمبالغ أكبر، وبدأ التسليم من قبل وزارة المالية إلى وزارة التجارة، ومن ثم توزع على المحافظات المتبقية، وهي 5 محافظات”.

وأشار الكرعاوي إلى أن “اليوم أنجزنا تسديد مستحقات محافظة صلاح الدين، والمتبقي منها كان مبلغاً قليلاً أيضاً وتم تسديده، وكذلك دفع جزء من مبالغ كركوك، بينما نينوى هي المحافظة التي يطلب فيها الفلاحون مبالغ مالية أكبر مقارنة بثلاث محافظات في إقليم كردستان، حيث استلمت نينوى مليونين و260 ألف طن خلال آخر فترة استلام”.

وأوضح أن “التسديد كان مباشراً، لكن نظراً لأن هذه الكميات جاءت في الفترة الأخيرة، فإن هذه الكميات كانت مبالغها أكبر مما هو مخصص لها في الموازنة، لذا تأتي المبالغ بشكل متسلسل، وقد وصلتنا دفعة من وزارة المالية الأسبوع الماضي”.

وأردف، أننا “أعطينا إقليم كردستان بحدود 45 مليار دينار وما زلنا مستمرين بالتسديد”، مبيناً أن “كركوك حصلت على حصة بحدود 15 مليار دينار، ونينوى بحدود 25 مليار دينار”، لافتاً الى أن “مبالغ الإقليم قُسّمت على 3 محافظات، حيث كانت حصة السليمانية 20 مليار، وأربيل 15 مليار، ودهوك 10 مليارات”.

وتابع، الكرعاوي أنه “خلال سنتين ومنذ الموسم الماضي عندما حققنا الاكتفاء الذاتي، لم نقم بشراء أي طن من الحنطة، لأن الحنطة المحلية تكفينا”، موضحاً أنه “لغاية الآن لدينا كميات ومن الممكن أن نصدرها، لكن ذلك يعتمد على الوضع الحالي، حيث هناك محاذير من التصدير نظراً للوضع المحتقن حالياً”.

ونوّه مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب إلى أن “العالم يبحث الآن عن الحنطة، والحنطة ارتفعت أسعارها بحدود خمسين دولاراً في جميع دول العالم خلال الأسبوع الماضي، لذلك ليس من السهل أن نقوم بالتصدير”.

وأوضح الكرعاوي أن “المحافظات المتبقية هي التي استلمت كمياتها في الفترة الأخيرة، وحالياً لدينا 5 محافظات، وهي كركوك، نينوى، دهوك، السليمانية، وأربيل”، مشيراً إلى أن “هذه المحافظات استلمت أكثر من 800 ألف طن خلال فترة التسويق الأخيرة، وسيستمر التسديد على شكل دفعات”.

وأردف، أنه “خلال عام 2023 تم تسديد مستحقات فلاحي إقليم كوردستان لعامي 2014 و2015، وهو ما يؤكد جدية عملية تسليم الفلاح مستحقاته أولاً بأول”، مشيراً إلى أن “حال وصول المبالغ المالية لوزارة التجارة، يتم توزيعها للمحافظات، دون تحديد موعد محدد لاستلام هذه الأموال من وزارة المالية”.

 

 

شاهد أيضاً

المندلاوي عن انسحاب الوفد العراقي: “من غير المعقول السماح للقتلة الحديث عن القوانين الإنسانية”

اكد رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، اليوم الاربعاء، ان انسحاب الوفد العراقي خلال مؤتمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *