محققون من الأمم المتحدة يتهمون كيان الاحتلال باستهداف المرافق الصحية في غزة عمدا

اتهم محققون من الأمم المتحدة الكيان الصهيوني باستهداف المرافق الصحية في غزة عمدا ، وقتل وتعذيب عاملين في المجال الطبي ، معتبرين أنها ارتكبت جرائم ضد الإنسانية.

وقالت لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة و”إسرائيل” في بيان لها الخميس “نفّذت إسرائيل سياسة منسقة لتدمير نظام الرعاية الصحية في غزة، كجزء من هجوم أوسع على غزة” ، مضيفة أن “إسرائيل ارتكبت جرائم حرب وجريمة ضد الإنسانية تتمثل في الإبادة من خلال الهجمات المستمرة والمتعمدة على العاملين الطبيين، والمرافق الطبية”.

وقد نشرت اللجنة المكونة من ثلاثة أعضاء والتي أنشأها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في أيار 2021 للتحقيق في انتهاكات القانون الدولي المحتملة في “إسرائيل” والأراضي الفلسطينية المحتلة ، تقريرها الثاني منذ بدء الحرب قبل عام ، حيث يسلط التقرير الضوء أيضا على إساءة معاملة الأسرى الفلسطينيين في “إسرائيل” والرهائن في غزة ، متهما الكيان الصهيوني بـ”التعذيب” والعنف الجنسي  والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

وقالت رئيسة اللجنة نافي بيلاي، المفوضة السابقة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، في بيان لها الخميس “على إسرائيل أن توقف فورا تدميرها العشوائي وغير المسبوق للمرافق الصحية في غزة” ، مشيرة إلى أن ذلك يشكل استهدافا مباشرا للحق في الصحة ، ما تترتب عنه عواقب سلبية كبيرة وطويلة الأمد على السكان المدنيين”.

كما خلص التقرير إلى أن قوات الاحتلال الصهيوني تعمدت قتل واحتجاز وتعذيب العاملين في المجال الطبي واستهدفت المركبات الطبية في غزة وقيّدت تصاريح مغادرة القطاع لتلقي العلاج الطبي.

وقالت اللجنة إن مثل هذه الأفعال تشكل جرائم حرب عديدة وثمة جريمة ضد الإنسانية تتمثل في الإبادة ، مبينة أن “إسرائيل” سببت معاناة لا تحصى للمرضى الأطفال وفرضت عمدا ظروفا معيشية يقصد بها إهلاك أجيال من الأطفال الفلسطينيين وربما الشعب الفلسطيني كجماعة.

وسلط التقرير الأممي الضوء على استشهاد الطفلة “هند رجب” في كانون الثاني الماضي باعتبارها “إحدى أكثر الحالات فظاعة” ، حيث اتصلت “هند” بالهلال الأحمر الفلسطيني متوسلة إنقاذها بعد تعرض سيارة عائلتها لإطلاق نار في مدينة غزة.

وتم في نهاية المطاف العثور على جثتها إلى جانب ستة من أقاربها ، واثنين من عمال الإنقاذ التابعين للهلال الأحمر، الذين تم إرسالهم للبحث عنها.

وقالت اللجنة إنها توصلت إلى أن الفرقة 162 في جيش الاحتلال الصهيوني مسؤولة عن قتلهم، ما يشكل جريمة حرب.

وفي سياق ذي صلة ، حذّر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة الخميس من التداعيات الكارثية لاستهداف جيش الاحتلال قطاع الصحة خاصة في محافظتي غزة والشمال ، مؤكدا أن الاحتلال يسعى بذلك لإتمام جريمة الإبادة الجماعية.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

إحصائية رسمية: 30‎%‎ من العاملين بالقطاع الخاص غير المنتظم “لا يقرأون ولا يكتبون”

أكدت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأربعاء، أن تنظيم العمل في الوضع الراهن يواجه تحديات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *