الرئيس الإيراني يزور بغداد غداً.. وهذه أبرز ملفاته

من المقرَّر أن يبدأ الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يوم غد الأربعاء زيارةً رسميَّة للعراق تُعدّ الزيارة الخارجيَّة الأولى له بعد تسنّمه مهامَّه رئيساً للجمهوريَّة الإسلاميَّة.

وقال مصدر رفيع المستوى في الرئاسة الإيرانيَّة للاعلام الرسمي: إنَّ “الزيارة تعكس رغبة الحكومة الإيرانيَّة الجديدة بتعزيز العلاقات الثنائيَّة وتفعيل التفاهمات التي عُقدت بين إيران والعراق، إضافة إلى التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات بين البلدين في المجالات الأمنيَّة والاقتصاديَّة”.

وأوضح المصدر أنَّ ” الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان قرَّر القيام بالزيارة على الرغم من تزاحم برنامجه الذي يشمل زيارة الولايات المتحدة الأميركيَّة للمشاركة باجتماعات الجمعيَّة العموميَّة لمنظمة الأمم المتحدة بنيويورك، وهذا يعكس اهتمام الحكومة الإيرانيَّة الجديدة بالعلاقات مع العراق في المجالات المختلفة”.

وأشار المصدر الرئاسي الإيراني إلى “العلاقات الاقتصاديَّة والتجاريَّة التي تربط البلدين، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 10 مليارات دولار سنوياً، ويطمح البلدان إلى زيادة هذا المستوى إلى 20 مليار دولار”.

وبيَّن أنَّ “المواضيع الإقليميَّة والدوليَّة سوف تكون على طاولة المباحثات التي يُجريها الرئيس بزشكيان مع رئيس الجمهوريَّة عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمّد شياع السوداني، لاسيما المتعلقة باستمرار العدوان الصهيوني على قطاع غزّة والجهود الرامية لوقف إطلاق النار، فضلاً عن العلاقات الإيرانيَّة- العربيَّة، إذ كان للعراق دور في تطبيع العلاقات مع المملكة العربيَّة السعوديَّة باحتضان المباحثات الأوليَّة بين طهران والرياض والتي أدّت إلى إعادة العلاقات الدبلوماسيَّة بين البلدين”.

وتأتي زيارة بزشكيان بناءً على دعوة رسميَّة من رئيس الجمهوريَّة عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمّد شياع السوداني نقلها وزير الخارجيَّة فؤاد حسين لنظيره الإيراني عباس عراقجي.

شاهد أيضاً

العراق : خطة عاجلة تطلقها وزارة النقل لتفويج المعتمرين من وإلى الديار المقدسة

أعلن وزير النقل رزاق محيبس السعداوي إطلاق خطة عاجلة لتفويج المعتمرين من مطار بغداد الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *