تراوحت أحكامهم بين الإعدام والمؤبد . . محاكمة أكثر من 300 تاجر مخدرات خلال 2024

أعلن في العراق عن محاكمة أكثر من 300 تاجر مخدرات دولي ومحلي خلال العام الحالي 2024 .

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد مقداد ميري في تصريح له السبت أن 90 متاجراً دولياً و221 متاجراً محلي للمخدرات جرى اعتقالهم من قبل مديرية مكافحة المخدرات ، وصدرت بحقهم أحكام بالإعدام أو بالسجن مدى الحياة منذ بداية العام الجاري.

واعتادت وزارة الداخلية على الإعلان بشكل يومي عن إلقاء القبض على عدد من المهربين وتجار ومتعاطين للمواد المخدرة في مدن عراقية مختلفة.

يذكر أن العراق كان يفرض عقوبة الإعدام على متعاطي المخدرات وتجارها ، ولكن وفي عام 2017 شرع البرلمان العراقي آنذاك قانوناً يمكن بمقتضاه علاج المتعاطين في مراكز التأهيل ، أو الحكم بسجنهم فترة تصل إلى 3 سنوات.

وفي ذات السياق ، صرحت مفوضية حقوق الإنسان في وقت سابق أن أكثر المخدرات تعاطياً في العراق هو الكريستال بنسبة (37.3%) ثم الحبوب المسماة (صفر-1) بنسبة (28.35%)، تليها الأنواع المختلفة من الأدوية المهدئة.

وفي 14 تموز 2024 ، أعلن العميد مقداد ميري في مؤتمر صحفي أنه خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري ، تم ضبط 1822 كيلوغراماً من المخدرات، واعتقال 7705 أشخاص بتهم تتعلق بها ، ومن بين هؤلاء ، كان هناك 1.435 تاجراً محلياً و147 تاجراً دولياً.

انتهى

 

 

شاهد أيضاً

السوداني في نيويورك على رأس وفد حكومي رفيع لتمثيل العراق في الأمم المتحدة

يتوجه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى الولايات المتحدة الأمريكية الأسبوع المقبل على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *