وزارة التجارة تدرس إمكانية تصدير الحنطة بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي

أحصت وزارة التجارة، اليوم السبت، الأموال المخصصة لتسويق الحنطة، مشيرة إلى أنها تدرس خيار تصدير محصول الحنطة بعد تحقيقها الاكتفاء الذاتي.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب (إحدى تشكيلات وزارة التجارة) حيدر الكرعاوي في تصريح صحفي ، إن” المبالغ المرصودة هذا العام خصصت لـ 6 ملايين طن من المحاصيل وبلغت بحدود 5 ترليونات و800 مليار دينار وتأتي بشكل متسلسل”.

وأضاف الكرعاوي أنه ” قبل موسم التسويق تم تحويل 500 مليار دينار إلى الشركة العامة لتجارة الحبوب وقبل استلام أي كمية قامت الشركة بتوزيع المبالغ على المحافظات الجنوبية باعتبارها أول المحافظات التي تم استلام كميات المحاصيل منها”.

وبين أن “كمية المبالغ المستلمة لغاية الآن بلغت 2 ترليون ونصف الترليون دينار بقرابة نصف المبلغ المخصص لموسم الحصاد”.

وأوضح أن “الوزارة تدرس عمليات تصدير محصول الحنطة لاسيما أن كميات الحنطة لهذا العام ستبلغ 7 ملايين و800 ألف طن وحاجة العراق الفعلية مع الخزين الاستراتيجي تبلغ 6 ملايين طن”.

وتابع أن “الفائض ستقوم الوزارة ببحث عملية تصديره خارج العراق أو التنسيق مع المطاحن الأهلية وتسليمها المحاصيل الزائدة لإنتاج الطحين الصفر وعدم الاعتماد على الطحين الصفر المستورد خاصة أن تلك المطاحن تحتاج إلى حنطة مستوردة تخلط مع الحنطة المحلية لغرض إنتاج الطحين الصفر وفي النهاية سنقدم دراستنا لمجلس الوزراء لاتخاذ القرار الأخير”.

وأشار: “من العام الماضي وعندما استلمنا 5 ملايين و 194 ألف طن كان لنا الاكتفاء الذاتي وحاجتنا الفعلية لتلك المحاصيل هي 4 ملايين و700 ألف طن والخزين الاستراتيجي يبلغ مليوناً و 350 ألف طن لثلاثة أشهر”.

وزاد: “موسم التسويق بدأ في 11 نيسان، وكان لدينا مليون و600 ألف طن حصة لأربعة أشهر وهذه لم تحدث بتاريخ العراق ولحد الآن في موسم التسويق استلمنا مليونين و400 ألف طن وإلى الآن ومع خزين عام الماضي لدينا خزين يبلغ 3 ملايين و 500 ألف طن من المحصول، ويعد حصة تموينية وخزيناً استراتيجياً، ونحن مستمرون بالاستلام ومن المتوقع استلام ما بين 2 مليون ونصف المليون طن إلى 3 ملايين طن، ونطمئن الشعب العراقي أننا لا نحتاج لاستيراد الحنطة أبداً مهما بلغت الظروف”.

وواصل: “موسم الحصاد في المحافظات الغربية بدأ من الأنبار التي تزامنت مع بغداد وبعدها ديالى وصلاح الدين وكركوك وأخيراً نينوى التي كانت آخر محافظة تحصد الحنطة والآن أصبح العدد 15 محافظة”.

واستطرد: “نتوقع أن يكون التسويق بالمحافظات الغربية أكبر كمية من العام الماضي إذ من المتوقع أن تتجاوز محافظة نينوى المليون طن، وستلامس صلاح الدين أيضاً عتبة المليون طن، فضلاً عن كركوك التي من الممكن أن تتجاوز النصف مليون طن، والأنبار من الممكن أن تزيد الكميات بعدد أكثر من العام الماضي الذي بلغ 386 ألف طن”.

وأكد: “قبل بداية موسم الأمطار بخمسة أيام وجهنا جميع فروعنا بعملية التغطية، وذلك لأن أكثر كميات المحاصيل كانت في الساحات، وتعتبر هذه المرة الأولى التي تشهد بها البلاد هكذا أمطار في موسم التسويق، وقمنا باتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على المحاصيل”.

وأردف: “تم أيضاً توجيه جميع الفلاحين بالمباشرة بالحصاد وجلب محاصيلهم إلى السايلوات من أجمل ضمان عدم تضرر المحاصيل لديهم، وأن البعض تمكن من جلب الكميات، والبعض الآخر تأخر في الحصاد، والأمطار ضررت بعض المحافظات مثل ميسان وواسط والمثنى فيما تضررت بعض المناطق في كركوك وديالى”.

ولفت إلى أن “الشركة بعد انتهاء الأمطار وجدت أن هنالك تغيراً أصاب المحاصيل واتخذت إجراءاتها لإبعاد الضرر والخسارة عن الفلاحين”.

 

شاهد أيضاً

فرنسا تمنع شركة صهيونية من المشاركة بالمعرض العسكري في باريس

أمرت محكمة فرنسية، شركة “كوجيس” المنظمة للمعرض العسكري “يوروساتوري”، بمنع الشركات الإسرائيلية وأي شخص يمكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *